الفن المصري القديم
شارك المحتوى عبر:

الفن المصري القديم هو أحد أبرز الفنون البصرية التي تجسد الإبداع الإنساني عبر العصور. ورغم أن الفنانين المصريين القدماء اعتمدوا على الرسم بأسلوب ثنائي الأبعاد، إلا أن هذا الأسلوب كان له أبعاد فنية وعلمية عميقة، تتجاوز مجرد عرض سطحي للأشياء.

الفن المصري القديم

لماذا الفن المصري القديم ثنائي الأبعاد؟

الفنان المصري القديم استخدم الخطوط البسيطة كوسيلة لتقديم المعلومات بطريقة واضحة وسهلة الفهم. وفقًا للبروفيسور جون باينز، الأستاذ الفخري لعلم المصريات في جامعة أكسفورد، “تحمل الخطوط العظمى أكبر قدر من المعلومات”. هذا الأسلوب البصري سهل فهمه ويمنح المتلقي تجربة بصرية مفهومة ومبسطة.

الحجم يساوي الأهمية في الفن المصري

في التقاليد الفنية المصرية، كان الحجم يعكس أهمية الشخصية أو العنصر المصور. لذلك، نرى أن الملوك والشخصيات الهامة في المجتمع تُرسم بأحجام أكبر بكثير من الأشياء أو الشخصيات المحيطة بهم. استخدام المنظور ثلاثي الأبعاد كان سيلغي هذا التباين، وبالتالي لم يكن هذا النهج مفضلاً في الفن المصري القديم.

 

إقرأ أيضا

ويجز يرد بقوة على رامي صبري: “أنت بعيد أوي”

سحب الجنسية الكويتية من سالم الهندي مدير شركة روتانا

تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة محمد رحيم

بدرية طلبة تكشف حقيقة خلافها مع ياسمين عبدالعزيز

 

الفن المصري القديم

السرد المرئي وأثره على الثقافة المصرية

كان الهدف الأساسي للفن المصري هو التوضيح والسرد البصري، حيث تعكس الرسومات أحداثاً عامة أو مثالية، وليس بالضرورة أن تكون تصويراً لوقائع فعلية. هذا السرد المرئي كان وسيلة فعّالة لإيصال الرسائل، ولذلك حافظ الفن المصري على هذه الطريقة لأجيال عديدة.

تأثير الفن المصري على الحضارات الأخرى

لم يكن المصريون القدماء الوحيدين الذين استخدموا الفن الثنائي الأبعاد، فقد أثّر هذا الأسلوب في العديد من الثقافات المجاورة مثل السوريين والفن المسماري في الشرق الأدنى. حتى أن حضارة المايا استخدمت مشاهد تصويرية شبيهة في فنها.

الفن المصري القديم

استمرار النهج الثنائي الأبعاد في الفن

هذا الأسلوب الذي ابتكره المصريون القدماء ظل فعالًا وعمليًا لفترات طويلة. وكما قال جون باينز: “إنه نظام يعمل بشكل جيد للغاية، لذلك لا داعي لتغييره”.

شارك المحتوى عبر:

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *